في زمن الكورونا: مناقشة دكتوراه “سامح حسين” المدرس المساعد بكلية الاداب
الجمعة 14-08-2020 14:43
تغطية: ياسمين علاء
تم بحمد الله الاثنين ١٠ أغسطس ٢٠٢٠ مناقشة رسالة دكتوراه المدرس المساعد سامح حسين يوسف محمد أحمد الجارحي، المدرس المساعد بقسم اللغات الشرقية شعبة اللغة الفارسية، و حصل على درجة الدكتوراة بتقدير عام امتياز بمرتبة الشرف الأولى (+A)
وذلك في رسالة بعنوان:
“شعر السخرية في إيران منذ الثورة الدستورية وحتى قيام الثورة الإسلامية (١٩٠٦-١٩٧٩م) دراسة تحليلية نقدية في الشكل والمضمون من خلال نماذج مختارة”.
مناقشة الرسالة:
ولقد تمت المناقشة تحت إشراف لجنة من الحكام تتكون من:الأستاذة الدكتورة/ إيمان محمد إبراهيم عرفة أستاذ اللغة الفارسية و آدابها، والمشرف الأكاديمي بقسم اللغات الشرقية بكلية الآداب جامعة القاهرة مشرفا.
الأستاذ الدكتور/ محمود سلامة علاوي أستاذ اللغة الفارسية و آدابها و رئيس قسم اللغات الشرقية الأسبق بكلية الآداب جامعة القاهرة عضوا و رئيسا.
و الأستاذة الدكتورة/ شيرين عبد النعيم محمد حسنين أستاذ اللغة الفارسية و آدابها، و وكيل الكلية الأسبق لشؤون الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة عين شمس عضوا.
موضوع الرسالة:
تهدف الرسالة إلى إلقاء الضوء على الشعر الساخر في الأدب الفارسي بين ثورتي “الدستورية و الإسلامية”، و تستعرض أهم الجوانب الفنية و الموضوعية للسخرية في ذلك الأدب، و ذلك لما له من أهمية في زيادة الوعي القومي لدى الشعب الإيراني و دوره المهم في قيام هاتين الثورتين، فيستخدم الأديب أو الشاعر الأدب الساخر للتعبير عما يجول بخاطر شعبه من قضايا و آلام بصورة ساخرة غير مباشرة، وفي كثير من الأحيان يوجه نقدا لاذعا لأحد مكونات المجتمع الذي يعبر عنه مثل الحكام، الولاة، رجال الدين و أبناء الشعب أنفسهم.
و من أهم الشعراء الذين أستخدموا السخرية أسلوبا للنقد: مير زاده عشقي (ت:١٩٢٤)، أديب الممالك فراهاني (ت:١٩١٧)، نسيم شمال (ت:١٩٣٤)، و أبو القاسم حالت (ت:١٩٩٢).
اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي للوقوف على نقاط الدراسة.
أقيمت المناقشة في قاعة المؤتمرات في كلية الآداب، و شرفت بالتغطية الإعلامية للمناقشة، و أيضا تصوير بعض المشاهد الاحتفالية بوجود عدد محدود من الحضور يتضمن والد الباحث و والدته، و زوجته و أبنائه، و مجموعة من الأقارب و الأصدقاء المقربين، اتباعا لإجراءات الوقاية من وباء الكورونا.