منصات العرض الرقمية.. متنفس الكثيرين لمشاهدة الأفلام … تفاصيل
الأحد 23-08-2020 11:42
بقلم خالد عبد الفتاح – ياسمين علاء
يعتبر انتشار جائحة الكورونا وما ترتب عليها من اتخاذ اجراءات وقائية تلزم المواطنين بالتباعد الاجتماعي، سببا رئيسا في ظهور حالة من الركود في العديد من الوظائف و المجالات حول العالم، و من تلك المجالات التي تضررت جراء انتشار هذه الجائحه، عالم السينما والصناعات الفنية، فلم يعد بإمكان السينمات عرض الافلام وهو ما نتج عنه ضرر بالغ في هذا المجال مما دفع القائمون عليها بالتفكير في حلول بديلة منها اختيار إطلاق الافلام على منصات العرض المباشر عبر الانترنت و ظهر هذا الأمر على الصعيد العالمي من خلال شبكة نتفليكس و فيو و على الصعيد العربي من خلال شبكة شاهد التي اطلقت مؤخرا عدد من الافلام بشكل حصري قبل إطلاقها في السينمات و حققت نجاح واسع غير متوقع .
و على الصعيد العالمي قررت أكاديمية الاوسكار فتح باب الترشح لجائزة الاوسكار لاي من الافلام التي سيتم إطلاقها على المنصات الالكترونية مثل شبكة نتفليكس و غيرها، و ذلك نتيجة لما وقع من تغيرات جذرية في صناعة السينما نتيجة للجائحة مقررة إمكانية استمرار هذا الترشح حتى بعد انتهاء الجائحة
وفي هذا التقرير سنعرض لكم نبذة عن افضل المنصات التي تعرض افلام ومسلسلات والبرامج الوئاثقية ورسوم الكارتون والبرامج العائلية
1- Netflix
منصة نتفليكس الشهيرة تقدم الملايين من الافلام والمسلسلات والبرامج الوئاثقية توفرت المنصة في 19 بلدا ولغة وتوفر الترجمة العربية لاغلب البرامج وكذلك توفر البرامج العربية علي المنصة
2- Starz Play
منصة ستارز الشهيرة وتعتبر المنافس الاول لنتفليكس وتوفر الملايين من البرامج والمسلسلات وابرزها من انتاج من ديزني، وورنر براذرز، وسوني، وشوتايم، وباراماونت، وسي بي إس، وبي بي سي وورلدوايد
3- WAVO
وهذا مدعومة المنصة من شبكة قنوات OSN وتتوفر علي الملايين من الافلام والمسلسلات وعروض المصارعة الاسبوعية و الشهرية المعروضة حصريا علي شبكة OSN و شبكة HBO الامريكية
4 – Icflix
وتوفر منصة ايسفليكس الكثير من البرامج والمسلسلات والعربية والهندية والاجنبية مترجمة للعربية
5- Amazon Prime Video
منصة امازون الشهيرة توفر الملايين من المسلسلات والافلام والبرامج العالمية
6 – Hulu
توفر منصة هولو الكثير من المسلسلات والبرامج الحصرية الامريكية
7- Puhutv
وتعتبر اكبر منصة للملسلات والافلام والبرامج التركية علي شبكة الانترنت كما انها مجانية ولا تحتاج للاشتراك للمشاهدة من طرف قنوات الشرينج
8- Watch It
منصة Watch It الرقمية هي أكبر منصة مصرية، تُتيح العديد من الأعمال الفنية والتليفزيونية بشكل حصري وعلى مستوى عال من الاحترافية
● تحديات تواجه منصات الإنتاج الإلكتروني
وعلى الرغم من أن سوق الإنتاج والعرض الإلكتروني سوق واعدة وتحقق أرباحا، ولكن الأمر في رأي السيناريست محمد هشام عبية ليس بهذه البساطة، فالمؤشرات تدعو إلى التفاؤل، ولكن بحسب ما أكده لـ”اندبندنت عربية”، فإن إنتاج تلك المؤسسات يواجه أكثر من تحدٍ، وبالطبع أبرزه أن المشاهدة تكون مقابل الدفع، ويضيف “وسيلة دفع الاشتراك تكون باستخدام بطاقات دفع إلكترونية، وهذه لا تمثل سوى 3% فقط من معاملات المصريين المالية. إذاً، المشوار لا يزال طويلا اقتصاديا في الأقل، لا سيما وأن مسألة الدفع مقابل المشاهدة لا تزال غير مقنعة لقطاع كبير من الجمهور. لكن على الجانب الآخر، فإن المنصات ستجذب جمهورا متزايدا، بخاصة وأن إنتاجها مميز، أو فلنقل مختلفا وغير ملتزم قواعد السوق التقليدية، وهذا أمر صحي للصناعة بطبيعة الحال”.
يشدّد “عبية”، الذي شارك في سيناريو مسلسل “زودياك”، ويعرض له حاليا مسلسل “شبر ميه”، على أن الوضع في دول عربية كثيرة، لا سيما منطقة الخليج، يبدو مختلفا. ويتابع “ثقافة الدفع مقابل المشاهدة واستخدام بطاقات الدفع مقدما مترسخة بصفة أكبر هناك، ولذلك تهتم المنصات بالتوجه إلى الجمهور العربي في الخليج، وأعتقد أن العنصر الحاسم في ذلك هو انتقال تدريجي لحصة إعلانات التلفزيون إلى المنصات ولو بشكل غير مباشر، وهو أمر لا يزال في بدايته”.
وإجمالا، يوضح “عبية” وجهة نظره بالقول “لا أعتقد أن الإنتاج والعرض الإلكتروني سيقضي على عادات مشاهدة التلفزيون، قد يقللها بالطبع خصوصا للجيل الأصغر سنا، ولكن ستبقى، وإلا كان التلفزيون قضى على السينما، صحيح الزمن تغيّر، وما لم يكن يحدث من قبل يمكن أن يحدث الآن، لكن الموضوع مختلف لأن جمهور التلفزيون التقليدي لا يزال كبيرا، حتى في دوائر الشباب. ويمكن مثلا قياس ذلك على رد الفعل الواسع عقب عرض فيلم (الممر) على التلفزيون في ذكرى حرب أكتوبر الأخيرة، فرغم أنه حقق إيرادات مرتفعة في السينما، لكن فور عرضه تلفزيونيا بدا واضحا أنه شوهد على نطاق أكثر اتساعا وبأضعاف أرقام مشاهدة السينما”.
● التلفزيون المدفوع… الخاسر الأكبر
من شعبية Netflix
فيما يصبح وضع التلفزيون المدفوع هو الأكثر توتراً، فمثلا تعتبر شبكة أوربيت شوتايم “OSN”، هي شبكة التلفزيون المدفوع الأكثر شهرة في المنطقة العربية، واللافت أن شبكة OSN حاولت التصدي لسيطرة نتفليكس على السوق والاستفادة من شعبيتها، عن طريق شراكة رسمية أعلنتها العام الماضي معها، مؤكدة أن مشتركيها سوف يتمكّنون من مشاهدة مكتبة نتفليكس، لكن الشراكة أصبحت محل شك بعد أن تلقى بعض المستخدمين رسائل تفيد بأن الخدمة “لم تعد متاحة”.
المؤكد أن OSN لا تزال تتمتع بميزات كثيرة، ولعل أبرزها أنها “لا تعتمد بشكل كامل على خدمة الإنترنت” مقارنة بنتفليكس التي تتطلب مشاهدتها “سرعة إنترنت جيدة”، كما أن لديهم مكتبةً خاصةً ملتزمةً بالحصرية، لكن حينما تتم المقارنة خصوصاً في النواحي المادية وحجم المكتبة المتاحة وأنماط المشاهدة فإن كثيرين “يفضلون نتفليكس وأخواتها”.
معاناة التلفزيونات المدفوعة عالمياً بعد انتشار المنصات الإلكترونية تؤكدها أيضاً دراسة قامت بها eMarketer للأبحاث وتداولتها عدة منصات عالمية، ومنها variety، وأكدت في نتائجها أن المواطن الأميركي “بات يتجه إلى مزيدٍ من الترفيه المنزلي، ويفضل تطبيقات مثل Netflix أو Amazon Prime وHulu”، وبالتالي فهم من ناحية أخرى يحاولون “توفير تكاليف تلك الاشتراكات بإلغاء اشتراكهم في التلفزيون المدفوع أو تلفزيون الكابل”.
وأشارت النتائج إلى أن “أكثر من 30% من المستخدمين يقومون بتلك الخطوة بالفعل أي ما يزيد على 30 مليون شخص”، حسب التقرير.
وبالتالي فإن نتفليكس وغيرها تكسب كل يوم أرضاً جديدة، ما يعني أن إنتاجها الفني في تزايد لتُرضي أذواق مشتركيها الذين يتزايدون في أنحاء العالم، خصوصاً بعد أن رفضت بعض شركات الإنتاج التجديد لتعاقداتها معها، وبالتالي حرمت نتفليكس من إنتاجها وأبرزها بالطبع “ديزني”